Scroll Top
صنعاء - أمام فندق حدة
01-432343
Lab identify

أحد أهم المعامل  المتواجدة في معامل العلوم الطبية -الجامعة اليمنية الأردنية، يحوي أهم الأجهزة والتقنيات الحديثة لخدمة الطلاب والباحثينفي المجال التعليمي والبحثي والتطبيقي

هذا المعمل يختص بمحاكاة تعليم و تدريب للطلاب والباحثين لاستخدام الأجهزة الحديثة والصناعية في طرق تصنيع الأدوية والعقاقير الطبية في مصانع الأدوية وبنفس جودتها ومطابقتها لمواصفات التصنيع ودساتير الأدوية العالمية والمعتمدة في التصنيع الدوائي

تجهيزات معمل الصيدلة الصناعية

وعاء حاوية طلاء الأقراص

Coating Pans

coating-pan-drying (1)

أحد الأجهزة الهامة المتواجدة في معمل الصيدلة الصناعية معامل الصيدلة -الجامعة اليمنية الأردنية،يتم استخدام أحواض الطلاء لتشكيل فيلم مائي أو عضوي حول أي نوع من الكريات والأقراص أو الحبيبات الدقيقة. وتستخدم هذه المقالي أيضًا على نطاق واسع في طلاء السكر علالى أقراص. وعاء الطلاء هو مطلب أساسي في التطبيقات الصيدلانية.

مجفف الحبيبات المميع (يُطلق عليه أيضًا مجفف سرير المائع)

(Fluidized bed dryer (also called fluid bed dryer

fluid-bed-dryer-500x500 (1)

أحد الأجهزة الهامة المتواجدة في معمل الصيدلة الصناعية معامل الصيدلة -الجامعة اليمنية الأردنية، هذا الجهاز هو نوع من المعدات المستخدمة على نطاق واسع في الصناعات الدوائية لتقليل محتوى الرطوبة في مسحوق الدواء والحبيبات. تعمل المعدات على مبدأ تسييل مواد التغذية. في عملية التميع ، يتم إدخال الهواء الساخن تحت ضغط عالٍ من خلال طبقة مثقبة من الجسيمات الصلبة الرطبة. يتم رفع المواد الصلبة الرطبة من القاع وتعليقها في تيار من الهواء (حالة مميعة). يتم نقل الحرارة عن طريق الاتصال المباشر بين الغازات الرطبة الصلبة والساخنة. يتم نقل السائل المتبخر بواسطة غازات التجفيف. في بعض الأحيان لتوفير الطاقة ، يتم إعادة تدوير غاز الخروج جزئيًا.

جهاز التحبيب الرطب

 Wet granulation Apparatus

wet-granulator

أحد الأجهزة الهامة المتواجدة في معمل الصيدلة الصناعية معامل الصيدلة -الجامعة اليمنية الأردنية والذي يتضمن تجمع مزيج من جزيئات المسحوق الأولية الجافة باستخدام مائع التحبيب. ومن ثم يحتوي على سائل أو مذيب يمكن إزالته بالتجفيف ، ويجب أن يكون غير سام. تشمل المذيبات النموذجية الماء والإيثانول والإيزوبروبانول وكلوريد الميثيلين إما بمفردها أو مجتمعة.

الكرة المطحنة

Ball Mill Apparatus  

ball-mill-std

هي نوع من المطاحن تستخدم لطحن ومزج المواد لاستخدامها في عمليات الإنتاجات الصناعية الصيدلانية والغذائية المختلفة. إنه يعمل على مبدأ التأثير والاستنزاف: يتم تقليل الحجم بالتأثير حيث تنخفض الكرات من بالقرب من أعلى الغلاف.

فرن التجفيف الفراغي

Vacuum Drying Oven 

vaccum oven

أحد الأجهزة الهامة المتواجدة في معمل الصيدلة الصناعية معامل الصيدلة -الجامعة اليمنية الأردنية، هذا الجهاز غالبًا ما يستخدم لعمليات التجفيف الحساسة ، مثل تجفيف الأجزاء الصغيرة أو إزالة المذيبات القابلة للاشتعال. تعمل بيئة الضغط المنخفض أيضًا على تقليل الأكسدة أثناء التجفيف. يمكن تشغيل فرن تفريغ قياسي في درجات حرارة تصل إلى 200 درجة مئوية إلى 250 درجة مئوية.

 

المكبس اللوحي أحادي القرص

Single Punch Tablet Press

TDP1-5-Single-Punch-Tablet-Press-Machine

أحد الأجهزة الهامة المتواجدة في معمل الصيدلة الصناعية معامل الصيدلة -الجامعة اليمنية الأردنية، هذا الجهاز يمكنه تصنيع منتجات بأشكال متباينة بقطر يصل إلى 20 مم. إنه مثالي لتطوير الأقراص وإنتاج الأقراص الصغيرة. تستخدم مكبس لوحي أحادي القرص مقدارًا كبيرًا من الضغط لتقليل الاختلافات في الوزن بين الأجهزة اللوحية مع الحفاظ على مستوى منخفض من الفقدان في نفس الوقت.

جهاز التحبيب الرطب

 Wet Granulation Apparatus

wet-granulator

أحد الأجهزة الهامة المتواجدة في معمل الصيدلة الصناعية معامل الصيدلة -الجامعة اليمنية الأردنية والذي يتضمن تجمع مزيج من جزيئات المسحوق الأولية الجافة باستخدام مائع التحبيب. ومن ثم يحتوي على سائل أو مذيب يمكن إزالته بالتجفيف ، ويجب أن يكون غير سام. تشمل المذيبات النموذجية الماء والإيثانول والإيزوبروبانول وكلوريد الميثيلين إما بمفردها أو مجتمعة.

آلات تعبئة الكبسولة

Capsule Filling Machines

capsule-filling-machine-500x500

أحد الأجهزة الهامة المتواجدة في معمل الصيدلة الصناعية معامل الصيدلة -الجامعة اليمنية الأردنية، هذا الجهاز يعمل أحجام مختلفة من الكبسولات. ويقوم بتعبئتها. يتم استخدام آلة تعبئة الكبسولة في العديد من الصناعات مثل المواد الكيميائية والصيدلانية والأغذية الحيوانية والأغذية.

جهاز اختبار التفكك

 Disintegration tester Apparatus

Disintegration-Tester-Drug-Test

الغرض الأساسي من اختبار التفكك هو قياس مقدار الوقت الذي يستغرقه قرص (عينة) للتفكك تمامًا داخل وسط سائل. السائل المستخدم في وعاء اختبار التحلل غالبًا ما يكون خليطًا حمضيًا ، مصمم لتكرار الجزء الداخلي من المعدة البشرية

آلة العقص

Bottle-Crimping machine

bottle-crimping-machine-500x500

أحد الأجهزة الهامة المتواجدة في معمل الصيدلة الصناعية معامل الصيدلة -الجامعة اليمنية الأردنية، يتم استخدام هذا الجهاز لتغليف فوهات قبعات زجاجة الأدوية. يتم استخدام آلة العقص في صناعة الأدوية الشراب وتختيمها وكذا العطور التي تساعد في تلبية احتياجات الإنتاج الصغيرة والمتوسطة.

آلة تلحيم الأمبولات الزجاجية

Twin Jet Ampoule Sealer

Twin-Jet-Ampoule-Sealer-1-790x515

هي وحدة يتم تشغيلها يدويًا ، وهي مصممة للاستخدام مع الغاز الطبيعي أو المعبأ بالهواء. يمكّن الصمام المستخدم من ضبط الشعلة للحصول على أقصى حرارة. تستخدم في لصق وتغليف الأمبولات العلاجية.