صنعاء - أمام فندق حدة
01-432345
01-432343

الأقسام العلمية

 أنشئت كلية العلوم الإدارية والمالية مع تأسيس الجامعة في العام 2008م، حيث تم قبول أول دفعة في العام الدراسي 2008/2009م.

تفخر الكلية بتميز البرامج الدراسية التي تقدمها والتي قام بإعدادها نخبة من الأكاديميين الأكفاء والمتخصصين في هذا المجال، حيث تتميز الخطط الدراسية ومفردات المقررات لتلك البرامج بصلتها الوثيقة ومواكبتها للجديد في مجال العلوم الإدارية والمالية الحديثة. ايضا تزخر الكلية بوجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءة العلمية المتميزة والخبرة الواسعة في مجال التخصصات التي يقومون بتدريسها، والقادرون على توظيف استراتيجيات التعليم الحديثة مع معارفهم العلمية والعملية للحصول على أفضل تحصيل علمي وتطبيقي لدى الطلبة في التخصص.

يمثل تخصص الإدارة احد تخصصات إدارة الأعمال البالغة الأهمية في مجال الأعمال حيث يخرج متخصصين في ادارة الاعمال واتخاذ القرار  وادارة المشاريع وتنظيمها.

كذلك يركز التخصص على اعداد المدير وفقا للأساليب العلمية المرتبطة بالوظائف الادارية  كا(التخطيط – التنظيم – التوجية- الرقابة )، اضافة الى ادراك ابعاد العلاقة بين المنظمة وبيئتها الخارجية .

يمثل تخصص المحاسبة احد تخصصات ادارة الاعمال العريقة فالمحاسب يلعب دور المنتج للمعلومة المحاسبية التي كثيراً ما تمثل اساس القرار الاداري في المنظمة .

لذلك فإعداد المحاسبين الاكفاء بالأعداد المطلوبة في سوق العمل هو مساهمة في توفير العوامل الى تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني واستجابة لمتطلبات السوق.

يعتبر هذا المجال احد اهم علوم الاقتصاد الحديثة ، فهو يختص بالإدارة المالية والمالية الدولية واعمال المصارف والتمويل , وتعتبر المقررات التالية هي ما يطرحه هذا القسم للتدريس وفق الخطة الدراسية للكلية وبرنامج البكالوريوس.

وتعرف اختصارا بالحروف ( AIS ) وهي نظم تتحمل مسئولية توفير تقارير احصائية ومالية تساعد في عملية اتخاذ القرارات ذات الطبيعة الادارية سواء داخل المنشأة او مع المكونات الخارجية.

ويركز هذا القسم على الانظمة المسئولة عن التقارير المالية ، ومعالجة البيانات الخاصة بالمعاملات المالية بهدف توفير المعلومات الى الاقسام المعنية بها ويهدف هذا القسم الى (تشغيل البيانات – توصيل المعلومات – توفير الثقة بالبيانات).

نظم المعلومات الادارية او ما يعرف باسم (MIS) يجمع ما بين تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات والادارة ، وتعتبر نظم المعلومات الادارية متميزة عن غيرها من نظم المعلومات لأنها تستخدم تحليل وتسهيل الانشطة الاستراتيجية والتشغيلية  ، اكاديميا يستخدم هذا القسم الى دراسة كيف يمكن للأفراد والجماعات والمنظمات تقييم وتصميم وتنفيذ وادارة واستخدام انظمة وتوليد المعلومات الادارية جنبا الى جنب مع الادارات من المحاسبة- التمويل – الادارة – التسويق.