صنعاء - أمام فندق حدة
01-432345
01-432343

الأقسام العلمية

أنشئت كلية الهندسة مع تأسيس الجامعة في العام 2008م، حيث تم قبول أول دفعة في العام الدراسي 2008/2009م.

تتميز الكلية باحتوائها برامج دراسية متميزة أكاديمياً، وترق إلى مستوى المعايير الدولية، وكذا ضممها لكوادر من أعضاء هيئة الدريس من ذوي الكفاءة العالية والخبرة الواسعة من خريجي أفضل الجامعات العالمية، كما حرص الكية على الاعتناء بتوفير المقررات او المراجع العلمية الحديثة، وتفير المختبرات والورش الفنية لتدريب الطلاب بحسب تخصصاتهم من خلال برامج الديب العملي والتعاوني في الجامعة، والمؤسسات ذات العلاقة بالتخصصات، بهدف ربط المعلومات وتطبيقاها وبما يساهم في توثيق العلاقة بين الجامعة والمجتمع. وتقوم الكلية بدورحيوي في خلق ونشر المعرفة والتكنولوجيا وإعداد جيل من المهندسين القادرين على المساهمة الإيجابية في خدمة المجتمع في المجالات الهندسية المختلفة، وفق أسس ومفاهيم حديثة ومتطورة.

يعتبر قسم الهندسة المدنية من أعرق و اقدم الأقسام في الكليات الهندسية على المستوى العالمي و ذلك لما لهذا القسم من اهتمامات ودراسات بكل ما يتعلق بنواحي بمنشأة البنية التحتية والحياة المدنية والحضرية ، من تصميم المنشآت اللازمة لذلك و تنفيذها و صيانتها ، وذلك ابتداء من الإمداد بمياه الشرب و شبكات الصرف الصحي  ،خلال  مرورا بتصميم شبكة الطرق والجسور والسكك الحديدية   و تنفيذ كافة المنشآت ، و انتهاء بتخطيط  المدن و تنفيذ خطوط النقل المختلفة  اللازمة.

لذلك يتميز قسم الهندسة المدنية بالشمولية لمعظم الأنشطة الهندسية التي تمارسها الجهات الحكومية أو الهيئات المتخصصة بالهندسة .

 

المجالات الرئيسية:

1
الهندسة الإنشائية 
2
هندسة الري و الهيدروليك
3
هندسة المساحة والطرقات
4
هندسة المياه والصرف الصحي والبيئة

يعتبر استخدام التكنولوجيا الطبية في مجال الرعاية الصحية من السمات البارزة و الأكثر تطوراً بفضل تطور التكنولوجيا على النطاق العالمي والإقليمي والمحلي. ولقد أصبح نطاق استخدام التكنولوجيا الطبية في مجالات التشخيص والتحليل والعلاج في كل من المؤسسات العامة والخاصة. وحيث أن معدات التكنولوجيا الطبية ذات تكلفة مالية عالية و بحاجة ماسة الى صيانة و متابعة مستمرة، نتج عن ذلك أهمية وجود كادر فنى مؤهل ذو كفاءة مهنية عالية يستطيع التعامل مع مثل هذه التكنولوجيا و تشغيلها وصيانتها.

وبناءً على ذلك ، تم افتتاح تخصص هندسة المعدات الطبية، حيث يهدف البرنامج الدراسي المقترح لهذا التخصص إلى المساهمة في سد فجوة النقص فى الكوادر المتخصصة المدربة في هذا المجال. ولإعداد الكادر المتخصص ذو المستوى العالي القادر على التميز في سوق العمل حرصت كلية الهندسة على توفير جميع عناصر البرنامج الدراسي من حيث إعداد الخطة الدراسية الملائمة لاحتياجات سوق العمل وطاقم التدريس المؤهل والتجهيزات الأكاديمية المعملية و المكتبية الهادفة لتخريج الكادر المزود بالمعرفة النظرية والمهارات التطبيقية الضرورية في مجال الرعاية الصحية. كما يهيئ البرنامج الخريجين للقدرة على مواصلة دراستهم العليا في هندسة المعدات الطبية.

أبرز مجالات العمل:

1
مهندسي تصميم أو صيانة في مراكز العناية الصحية (المستشفيات والعيادات)
2
العمل كمندوبين لدى المصنعين وشركات بيع المعدات والخدمات الطبية
3
العمل بالشركات في أقسام تصميم وتطوير واختبار المعدات والنظم الطبية
4
العمل كمدراء ومستشارين داخل المؤسسات المختصة بمنتجات العناية الصحية والطبية

لعب التصميم الداخلي دور كبير وفعال في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والإغريقية والرومانية والحضارة الإسلامية وغيرها، نظرا لارتباطه بكل مكان يعيش فيه الإنسان و يمارس فيه أنشطة الحياة اليومية، بداية من تصميم الشكل العام للمبنى و تحديد مكان ممارسة كل نشاط حسب نوع المبنى.

وفي العصر الحديث تطور مفهوم التصميم الداخلي نتيجة للتطور التقني وظهور احتياجات جديدة له في شتى نواحي الحياة . مما نتج عنه تزايد الطلب على تخصص التصميم الداخلي بسرعة كبيرة نتيجة للنمو السريع في البيئة العمرانية ونمو الوعي الثقافي والحضاري لدى أفراد المجتمع. وإيمانا من الجامعة اليمنية الأردنية بأهمية هذا التخصص فقد سارعت إلى فتح القسم ليعمل على تأهيل متخصصين في هذا المجال من أجل تلبية طلب احتياجات المجتمع مع التركيز على التقاليد والعادات المحلية في تصميم الفراغ والتي يصعب على المصممين الأجانب تحقيقها والالتزام بها في التصميم.

يتكون برنامج التصميم الداخلي من مجموعة من المواد وورش العمل تشمل دراسات الفراغات الداخلية ومحتوياتها ، ودراسة الألوان ، ودراسة الإضاءة الطبيعية والصناعية ، تصميم الأثاث ، تقنية الخامات ، التهوية الطبيعية ، دراسات التأثير النفسي لعناصر التصميم الداخلي على مستخدمي الفراغات الداخلي.

أبرز مجالات العمل:

1
شركات ومكاتب متخصصة بالديكور
2
مصانع وشركات الأثاث والتصاميم المنزلية
3
وكالات التصميم والإعلان
4
قطاع التعليم في الجامعات والمعاهد

الرؤية:

التميز والريادة في تعليم ونشر المعرفة في مجالي التخطيط والتصميم المعماري باستدامة تجمع بين الأصالة والمعاصرة .

الرسالة:

تحقيق التميز في التعليم ونشر المعرفة في مجالي التخطيط والتصميم المعماري في تلبية سوق العمل وتحقيق المنافسة محلية ودولياً .

الاهداف:

  • تخريج مهندسين قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية  في تخصصات تصميم و تنفيذ الأبنية والتصميم البيئي والحضري والتخطيط العمراني وتنسيق الحدائق والمواقع.
  • تخريج مهندسين قادرين على الالتحاق في الدراسات العليا للحصول على شهادات متقدمة في الهندسة المعمارية.
  • تحقيق أعلى مستوى من التفاعل والترابط بين القسم والمجتمع بقطاعاته العامة والخاصة والمشتركة، وبما يتناسب مع مهام القسم وأهدافه.
  • تطوير وسائل ومنهجية البحث العلمي في التخصصات المعمارية، وتطوير القدرات العلمية، والنهوض والمشاركة فيها بما يتوافق مع المتطلبات اللازمة لمجابهة تحديات التطور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

أبرز مجالات العمل:

1
الإدارات الهندسية في الوزارات والمصالح الحكومية، والقطاعات العسكرية
2
شركات التصميم المعماري ومكاتب التصميم الخاصة
3
المكاتب الهندسية الاستشارية
4
شركات التطوير العقاري