Scroll Top
صنعاء - أمام فندق حدة
01-432343

هندسة التصميم الداخلي

مقدمة عن القسم :

لعب التصميم الداخلي دور كبير وفعال في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والإغريقية والرومانية والحضارة الإسلامية وغيرها، نظرا لارتباطه بكل مكان يعيش فيه الإنسان و يمارس فيه أنشطة الحياة اليومية، بداية من تصميم الشكل العام للمبنى و تحديد مكان ممارسة كل نشاط حسب نوع المبنى.

وفي العصر الحديث تطور مفهوم التصميم الداخلي نتيجة للتطور التقني وظهور احتياجات جديدة له في شتى نواحي الحياة . مما نتج عنه تزايد الطلب على تخصص التصميم الداخلي بسرعة كبيرة نتيجة للنمو السريع في البيئة العمرانية ونمو الوعي الثقافي والحضاري لدى أفراد المجتمع. وإيمانا من الجامعة اليمنية الأردنية بأهمية هذا التخصص فقد سارعت إلى فتح القسم ليعمل على تأهيل متخصصين في هذا المجال من أجل تلبية طلب احتياجات المجتمع مع التركيز على التقاليد والعادات المحلية في تصميم الفراغ والتي يصعب على المصممين الأجانب تحقيقها والالتزام بها في التصميم.

رؤية القسم :

يتطلع القسم لان يكون منبراً علمياً رائدا في تخريج مصممي ومنسقي التصميم الداخلي ذوي المهارة العالية على المستويين الاقليمي والدولي.

رسالة القسم :

توفير بيئة أكاديمية متميزة قادرة على إعداد مخرجات منافسة في مجال التصميم الداخلي لتلبية متطلبات سوق العمل وتحقيق المنافسة محلياً ودولياً، وذلك من خلال تقديم برنامج تعليمي ذو جودة عالية وإستخدام أساليب متطورة في  التدريس ترقى إلى المعايير الدولية.

اهداف القسم :

يهدف البرنامج الدراسي لتخصص التصميم الداخلي إلى الآتي:

يتكون برنامج التصميم الداخلي من مجموعة من المواد وورش العمل تشمل دراسات الفراغات الداخلية ومحتوياتها ، ودراسة الألوان ، ودراسة الإضاءة الطبيعية والصناعية ، تصميم الأثاث ، تقنية الخامات ، التهوية الطبيعية ، دراسات التأثير النفسي لعناصر التصميم الداخلي على مستخدمي الفراغات الداخلي.

  • تأهيل الطلاب بالمهارات و المعارف و الاتجاهات المطلوبة للعمل في السوق المحلي والعالمي وفق أسس علمية سليمة .
  • تقديم خدمات مهنية تتمثل في إعطاء المشورة الفنية للهيئات العامة و الخاصة في مختلف مجالات التصميم الداخلي .
  • وضع استراتيجية للتصميم الداخلي وتحديد احتياجاته ( الثقافية والاجتماعية والجمالية والبيئية والانشائية وغيرها)
  • تنمية الإبداع لدى الطلبة من أجل التميز ورفع مستوى أداء وإتقان العمل في ظل مواكبة تقنيات العصر الحديث .
  • الاستمرارية في تطوير البرامج الدراسية لمواكبة التقدم العلمي في انحاء العالم في اساليب وطرق التصميم الداخلي.