Scroll Top
صنعاء - أمام فندق حدة
01-432343

معمل الكيمياء العضوية والدوائية

Lab identify

أحد أهم المعامل  المتواجدة في معامل العلوم الطبية -الجامعة اليمنية الأردنية، يحوي أهم الأجهزة والتقنيات الحديثة لخدمة الطلاب والباحثينفي المجال التعليمي والبحثي والتطبيقي

يتم فيه تعليم و تدريب للطلاب والباحثين لاستخدام الأجهزة الحديثة في طرق الكشف عن مكونات وتركيبات الأدوية والمستحضرات الصيدلانية ومدى مطابقتها لدساتير الأدوية وجودتها ومدى صلاحيتها والمكونات الكيميائية وكيفية تخليقها من مركبات أولية ودراسة خواصها الطبيعية والكيميائية وكذا طرق الكشف عن المركبات العضوية وكيفية تخليقها من مركبات أولية ودراسة خواصها الطبيعية والكيميائية والفيزوكيميائية باستخدام الأجهزة والطرق الحديثة

تجهيزات معمل  الكيمياء العضوية والدوائية

جهاز قياس نقطة الانصهار

Digital Melting Point Apparatus

Digital melting point

الغرض من نقاط الانصهار والغليان في التجارب المعملية هو استخدامها للمساعدة في تحديد المواد غير المعروفة. .الغرض الآخر هو استخدام نطاق نقطة الانصهار لمادة ما للمساعدة في تحديد درجة نقائها العامة. أصغر نطاق نقطة الانصهار ، وأكثر نقاء المادة.

جهاز قياس الدالة الحامضية 
PH meter

Digital pH multifunctions

يستخدم في إيجاد الدالة الحامضية للمواد الكيميائية السائلةكخاصية من خواص المواد.

جهاز حمام بالموجات فوق الصوتية

Ultrasonic water bath Apparatus

Ultrasonic water bath

الإستخلاص بالموجات فوق الصوتية عبارة عن عملية تستخدم الموجات فوق الصوتية (عادة من 20 إلى 40 كيلو هرتز) لتحريض السائل. يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية مع الماء فقط ، ولكن استخدام مذيب مناسب لمواد الخام المراد استخلاصها من النبات. وبهذه الطريقة ، يمكن أن يكون استخدام الطاقة بالموجات فوق الصوتية أيضاً في الكيمياء التحليلية بديلاً متعلقًا بأشكال الطاقة الأخرى ، حيث يمكن تنفيذ بعض التطبيقات بهذا الجهاز (مثل الاستخراج والتجانس والإذابة وغيرها) بسهولة ، مع البساطة والتكلفة المنخفضة.

.

الطبقة الرقيقة اللوني

Thin layer chromatography Tools

New SiliaPlate TLC

أحد أهم تطبيقات الطبقة الرقيقة هو فصل المستحضرات الصيدلانية متعددة المكونات. في صناعة الأغذية ومستحضرات التجميل ، يتم استخدام طريقة الطبقة الرقيقة لفصل وتحديد الألوان والمواد الحافظة وعامل التحلية أو الإستحلاب والعديد من مستحضرات التجميل.

جهاز قياس التوصيلية الكهربائية

Conductivity/TDS Meter

Conductivity Conductivity TDS Meter

يستخدم في قياس التوصيلية للأملاح الكلية المذابةوتراكيزها في المحاليل والسوائل

جهاز التحليل الطيفي بأشعة فوق البنفسجية

Spectrophotometer UV Vis

جهاز قياس الطيف المرئي فوق البنفسجي UV-Vis-Spectrophotometer

يمكن لقياس الطيف الضوئي للأشعة فوق البنفسجية تحليل المركبات العضوية في المستحضرات الصيدلانية اليوم. المعلومات النوعية التي يتم توفيرها تضمن صحة المريض وسلامته. … من خلال قياس امتصاص الأشعة فوق البنفسجية للضوء ، يمكن للتحليل الطيفي قياس هذه المستويات بمعدل دقيق للغاية كما أنه يسهل الكيميائيين لتحقيق مزيج كيميائي بسهولة وتنتج نتائج دقيقة لدراسات المكونات الصيدلانية الفعالة. وبالتالي ، يساهم مقياس الطيف الضوئي في توفير أدوات أساسية في مختلف مؤسسات البحث والتطوير والمختبرات الصناعية أو الطبية.

جهاز المستقطب

Digital Polari Meter

digital-polarimeter-250x250

المستقطب هو أداة علمية تستخدم لقياس زاوية الدوران الناتجة عن تمرير الضوء المستقطب من خلال مادة نشطة بصريًا

جهاز الأشعة فوق البنفسجية ذو موجة قصيرة وطويلة

UV cabinet short and long wave

u-v-cabinets-500x500

يزود هذا الجهاز بمرشح التحكم في التباين اللوني والذي يمتص طاقة الأشعة فوق البنفسجية ويحمي العينين.  تستخدم أنبوبين موجيين بقوة 15 واط وأنبوبين طويلي الموجة بقدرة 15 واط ، يتم وضعهما على جانبي الخزانة. توفر هذه الأنابيب الإضاءة فوق البنفسجية العلوية للعديد من التطبيقات. بينما يسهل هذا النموذج الاستخدام الفوري للعرض والكشف عن المواد المنفصلة على لوحة الطبقة اللونية الرقيقة TLC.

 أعمدة الفصل و التقطير

Columns distillation

Laboratory-Equipment-10L-Short-Path-Distillation-With-Stirring-Heating-Mantle-Include-Cold-trap-For-Purification-Of.jpg_640x640

 واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتقنيات الفصل إما في الكيمياء لتنقية المركبات الجديدة أو لإشتقاق و تنقية وبلورة مركبات جديدة.

 عامود الفصل اللوني

Column chromatography

Glass Chromatography Column

كروماتوغرافيا العمود هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتقنيات الفصل إما في الكيمياء لتنقية المركبات الجديدة أو تنقية البروتين ، وأيضًا في تنقية العقاقير الصيدلية أو في علم العقاقير لتنقية المستخلصات النباتية.

جهاز الترحيل الكهربائي

Gel Electrophoresis

complete electrophorsis

يستخدم الهلام الكهربائي لفصل الجزيئات الكبيرة مثل الحمض النووي ، الحمض النووي (DNA & RNA) والبروتينات. يتم فصل قطع الحمض النووي وفقا لحجمها.