Scroll Top
صنعاء - أمام فندق حدة
01-432343
Lab identify

أحد أهم المعامل  المتواجدة في معامل العلوم الطبية -الجامعة اليمنية الأردنية، يحوي أهم الأجهزة والتقنيات الحديثة لخدمة الطلاب والباحثينفي المجال التعليمي والبحثي والتطبيقي

يتم فيه تعليم و تدريب للطلاب والباحثين لاستخدام الأجهزة الحديثة في طرق الكشف عن وظائف أعضاء جسم الإنسان والنشاط الحيوي لها و المكونات والأنشطة الفسيولوجية للأعضاء جسم الإنسان باستخدام الأجهزة والطرق الحديثة

تجهيزات معمل  الكيمياء الحيوية

centrfigue

جهاز الطرد المركزي

Centrifuge Apparatus

تستخدم أجهزة الطرد المركزي في الغالب في العلوم. في هذا التطبيق ، تقوم قوة الطرد المركزي – القوة الناتجة عن الدوران التي تنقل الأشياء بعيدًا عن المركز – بفصل السوائل التي لها أوزان مختلفة. على سبيل المثال ، يتم استخدام الطرد المركزي لفصل خلايا الدم عن خلايا البلازما.

Digital pH multifunctions

جهاز قياس الدالة الحامضية 
PH meter

يستخدم في إيجاد الدالة الحامضية للمواد الكيميائية السائلةكخاصية من خواص المواد.

Ultrasonic water bath

جهاز حمام بالموجات فوق الصوتية

Ultrasonic water bath Apparatus

الإستخلاص بالموجات فوق الصوتية عبارة عن عملية تستخدم الموجات فوق الصوتية (عادة من 20 إلى 40 كيلو هرتز) لتحريض السائل. يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية مع الماء فقط ، ولكن استخدام مذيب مناسب لمواد الخام المراد استخلاصها من النبات.

وبهذه الطريقة ، يمكن أن يكون استخدام الطاقة بالموجات فوق الصوتية أيضاً في الكيمياء التحليلية بديلاً متعلقًا بأشكال الطاقة الأخرى ، حيث يمكن تنفيذ بعض التطبيقات بهذا الجهاز (مثل الاستخراج والتجانس والإذابة وغيرها) بسهولة ، مع البساطة والتكلفة المنخفضة.

.

Hematocrit-centrifuge

جهاز الطرد المركزي للدم

Hematocrit Centrifuge

يستخدم الهيماتوكريت الطرد المركزي لتحديد حجم الكريات من كريات الدم الحمراء (خلايا الدم الحمراء) في الدم وكذلك لفصل الدم الجزئي والمحاليل.

IRE

جهاز قياس الإنزيم المريبط مناعياً

ELISA Enzyme linked immunosorbent assay  

قياس الإنزيم المرتبط المناعي، إنه اختبار للجسم المضاد أو اختبار للاستجابة المناعية للأشياء التي تهاجم الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا والمواد المثيرة للحساسية.

جهاز قياس الطيف المرئي فوق البنفسجي UV-Vis-Spectrophotometer

جهاز التحليل الطيفي بأشعة فوق البنفسجية

Spectrophotometer UV Vis

يمكن لقياس الطيف الضوئي للأشعة فوق البنفسجية تحليل المركبات العضوية في المستحضرات الصيدلانية اليوم. المعلومات النوعية التي يتم توفيرها تضمن صحة المريض وسلامته. … من خلال قياس امتصاص الأشعة فوق البنفسجية للضوء ، يمكن للتحليل الطيفي قياس هذه المستويات بمعدل دقيق للغاية

كما أنه يسهل الكيميائيين لتحقيق مزيج كيميائي بسهولة وتنتج نتائج دقيقة لدراسات المكونات الصيدلانية الفعالة.

وبالتالي ، يساهم مقياس الطيف الضوئي في توفير أدوات أساسية في مختلف مؤسسات البحث والتطوير والمختبرات الصناعية أو الطبية.

digital-polarimeter-250x250

جهاز المستقطب

Digital Polari Meter

المستقطب هو أداة علمية تستخدم لقياس زاوية الدوران الناتجة عن تمرير الضوء المستقطب من خلال مادة نشطة بصريًا

u-v-cabinets-500x500

جهاز الأشعة فوق البنفسجية ذو موجة قصيرة وطويلة

UV cabinet short and long wave

يزود هذا الجهاز بمرشح التحكم في التباين اللوني والذي يمتص طاقة الأشعة فوق البنفسجية ويحمي العينين.  تستخدم أنبوبين موجيين بقوة 15 واط وأنبوبين طويلي الموجة بقدرة 15 واط ، يتم وضعهما على جانبي الخزانة. توفر هذه الأنابيب الإضاءة فوق البنفسجية العلوية للعديد من التطبيقات. بينما يسهل هذا النموذج الاستخدام الفوري للعرض والكشف عن المواد المنفصلة على لوحة الطبقة اللونية الرقيقة TLC.

Laboratory-Equipment-10L-Short-Path-Distillation-With-Stirring-Heating-Mantle-Include-Cold-trap-For-Purification-Of.jpg_640x640

 أعمدة الفصل و التقطير

Columns distillation

 واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتقنيات الفصل إما في الكيمياء لتنقية المركبات الجديدة أو لإشتقاق و تنقية وبلورة مركبات جديدة.

Glass Chromatography Column

 عامود الفصل اللوني

Column chromatography

كروماتوغرافيا العمود هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتقنيات الفصل إما في الكيمياء لتنقية المركبات الجديدة أو تنقية البروتين ، وأيضًا في تنقية العقاقير الصيدلية أو في علم العقاقير لتنقية المستخلصات النباتية.

complete electrophorsis

جهاز الترحيل الكهربائي

Gel electrophoresis

يستخدم الهلام الكهربائي لفصل الجزيئات الكبيرة مثل الحمض النووي ، الحمض النووي (DNA & RNA) والبروتينات. يتم فصل قطع الحمض النووي وفقا لحجمها.