Scroll Top
صنعاء - أمام فندق حدة
01-432343

المناقشة النهائية لمشروع التخرج هندسة المعدات الطبية

#كلية #الهندسة #قسم_هندسة_المعدات_الطبية.

#المناقشة_النهائية_لمشروع_التخرج.

مواصلة لما تسعى اليه الجامعة اليمنية الأردنية بالارتقاء بمشاريع تخرج أبنائنا وبناتنا الطلاب لتواكب التطورات المتسارعة في جميع المجالات وبالتحديد في مجال هندسة المعدات الطبية. ومواكبة لما يمر به بلدنا الحبيب والعالم اجمع بجاحئة كورونا حيث يحتاج %50 من مرضى وحدة العناية المركزة ومرضى كوفيد_19″ كورونا” الى جهاز التنفس الصناعي.في العديد من البلدان المتقدمة والنامية حدث هناك عجز في الحصول على أجهزة التنفس الصناعي لتغطية احتياجات المستشفيات والمراكز الطبية التي استقبلت اعداد هائلة من مرضى كوفيد_19″ كورونا” كما تشكل التكلفة الباهظة للحصول على اجهزة التنفس الصناعي ومحطة توليد الأوكسجين تكاليف عالية ، وعدم إمكانية الحصول على قطع الغيار عندما يتوقف جهاز التنفس الصناعي عن العمل، والمواد اللازمة لتشغيل محطة توليد الاوكسجين في وقتها المحدد، تحدياً للمستشفيات الصغيرة للحصول على المزيد من الوحدات، واستقبال جميع المرضى والعناية بهم في الوقت الراهن.

ان عدم قدرة محطة توليد الأوكسجين على تغطية احتياج المستشفيات من الغازات الطبية، والتكلفة الباهظة لاسطوانات الأوكسجين وصعوبة الحصول عليها واستخدمها في المنازل يزيد الإلحاح على إيجاد بديل للمرضى يمكنهم من عدم الذهاب الى المشافي للحصول على الأوكسجين.

إن الغرض من هذا المشروع هو تصميم وتطوير جهاز توليد الأوكسجين “يمكن دمجه مع جهاز التنفس الصناعي” محمول ورخيص الثمن يساهم في تخفيف معاناة المرضى في الحصول على الأوكسجين في الوقت المطلوب و معاناة المستشفيات في الحصول على الغازات الطبية في الحالات الطارئة.

تم التركيز في هذا البحث على تصميم وتطوير جهاز توليد الأوكسجين الطبي الذى يعمل على انتاج الأوكسجين الطبي المستخدم في المستشفيات والمراكز الطبية بدرجة نقاء عالية.

إن الغاية من تصميم الجهاز هي الإستفادة من خاصية الفلاتر الجزيئية الذي تعمل على فصل الأوكسجين عن بقية مكونات الهواء الجوي، والحصول على الأوكسجين الطبي.

كم ان الزيادة في حالات امراض الجهاز التنفسي نتيجة مرض كوفيد_19 كورونا

والأمراض الأخرى والنقص الشديد في أجهزة التنفس الصناعي ومحطات توليد

الأوكسجين، جعلت الحاجة ملحة لتوفير بدائل أخرى لأجهزة توليد الأوكسجين المركزية بواسطة تصميم جهاز توليد الأوكسجين الطبي المحمول.

في هذا المشروع قام ابنائنا الطلبه بدراسة الجهاز التنفسي من الناحية التشريحية، وتعرفوا على فيزيولوجية التنفس، والامراض التي تصيب الجهاز التنفسي، والأجهزة التعويضية للجهاز التنفسي.

وفي نهاية هذا البحث توصلوا الى تصميم جهاز توليد الاوكسجين الطبي الذي يعمل على انتاج 5 لتر من الأوكسجين في الدقيقة والذي يمكن تغيير نسبة التدفق من 1 الى 5 لتر في الدقيقة وعرض قيمة الضغط وحرارة الجهاز وزمن تشغيل الجهاز على شاشة عرض كرستالية.

( آلية عمل الجهاز )

يستطيع الجهاز ان يقوم بإنتاج 5 لتر من الأوكسجين الصافي بنسبة 93 % في الدقيقة الواحدة التي تستخدم في المجال الطبي، ويتم ذلك عن طريق سحب الهواء الجوي بواسطة مضخة

شفط “compressor “وإدخال الهواء الى فلاتر جزيئية ” SIEVE BAD ” بعد مرور الهواء بفلتر للغبار والأتربة ومصيدة رطوبة ومبرد ومنظم ضغط، حيث تحتوي الفلاتر الجزيئية ” SIEVE BAD ” على مادة الزيوليت “ZEOLITE ،” التي تقوم بحبس النيتروجين والسماح للأوكسجين بالمرور و لا تعمل هذه الخاصية الا عند ضغط أكبر من 3Par وبعد ذلك يمر الهواء عن طريق فلتر بكتيري الى قنينه فيها ماء لترطيب الهواء وتوصيله الى المريض مباشرتاً بواسطة قناع الوجه.

ويحتوي الجهاز على حساس ضغط يقيس ضغط الأوكسجين قبل إعطائه للمريض وعرض قيمه الضغط على شاشه اظهار LCD وحساس درجه حرارة يتحسس درجه الحرارة داخل الجهاز وعرض قيمه درجه الحرارة على شاشة اظهار LCD ،ويحتوي على جرس انذار صوتي في حالات حدوث ارتفاع في الضغط او في درجه الحرارة وكذلك التنبيه في حالة تشغيل واطفئ الجهاز.

هذا ما تطرق اليه ابنائنا الطلبه في مناقشة مشروع التخرج في قسم هندسة المعدات الطبية .

حضر المناقشة الأستاذ الدكتور / مصطفى الاصبحي – القائم بأعمال رئيس الجامعة ، الدكتور / ابراهيم العبيدي -عميد كلية الهندسة وبإشراف مباشر من المهندس الدكتور / عوض القباطي وجمع من أبنائنا الطلبة .

#تمنياتنا_للجميع_التوفيق_والنجاح.

#الجامعة_اليمنية_الأردنية.

#نتميز_لنصبح_الخيار_الأول.