Scroll Top
صنعاء - أمام فندق حدة
01-432343

ندوة بعنـوان : التحول الرقمي في مكافحة الجرائم الإلكترونية

2
إعلام الجامعة
برعــــــاية أ.د/ قيس عبد الله نجيم و د. نصر الدين الماوري عميد كلية الحاسوب اقامت كلية الحاسوب ونظم المعلومات بالتعاون مع نقابة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات اليمنية ندوة بعنـوان : التحول الرقمي في مكافحة الجرائم الإلكترونية يوم السبت الموافق : 27 / 1 / 2024 م الساعة التاسعة صباحاً في قاعة طوفان الاقصى .
و قد بدأت الفعالية بالقران الكريم ثم النشيد الوطني .
وقد القى الأستاذ الدكتور/ قيس نجيم رئيس الجامعة كلمة ترحيبية برئيس نقابة تكنولوجيا المعلومات المهندس/ محمد الرياشي و المهندس/ عبدالسلام شاجع الخبيرالدولي في الأمن السيبراني ، كما رحب بالمشاركين و الحاضرين و قد اكد رئيس الجامعة على الدور الريادي للجامعة في إيجاد فرص جديدة للتعلم للطلاب في اليمن ، إضافة الى تبني المنهج الأردني في المناهج و طرق التدريس و اكد على ان الجامعة هي جامعة مختلطة حكومية أهلية. كما أعلن انه سيتم العام القادم فتح تخصص الامن السيبراني.
كما أشار الى أهمية تقنيات الذكاء الصناعي وأهمية مكافحة الجرائم الالكترونية
بعدها القى المهندس/ محمد الرياشي رئيس نقابة تكنولوجيا المعلومات كلمة شكر فيها قيادة الجامعة على تعاونها لنشر ثقافة الامن السيبراني و مكافحة الجريمة الإلكترونية . و اكد على ان هدف النقابة هو دعم المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات من المهندسين و الاكاديميين و الطلاب من خلال عقد الندوات و الدورات التدريبية لاطلاعهم على احدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات و الامن السيبراني و امن المعلومات ،حيث اقامت النقابة عشرات الفعاليات في الجامعات اليمنية الحكومية و الاهلية في صنعاء و المحافظات .
بعد ذلك بدأت الدورة و التي ألقاها المهندس / عبدالسلام شاجع الخبير الدولي في مجال امن المعلومات و الامن السيبراني ، حيث تطرق أولا الى المصطلحات المختلفة مثل الفرق بين امن المعلومات و الامن السيبراني ثم تطرق الى اضرار الهجمات الالكترونية و الأضرار الاقتصادية الهائلة التي تسببها على مستوى العالم و المستوى المحلي و ركزت الندوة على طرق و مستويات التهديدات السيبرانية و طرق اكتشافها و التصدي لها و معالجة اضرارها ، و طرق الحماية منها على مستوى الشركات والمؤسسات وعلى المستوى الشخصي .
ثم فتح باب النقاش و الأسئلة للحاضرين والتي كانت متنوعة و ركزت على ضرورة اصدار تشريعات يمنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية.
وفي ختام الفعالية كرم أ.د / قيس نجيم رئيس الجامعة المهندس/ محمد الرياشي المهندس / عبدالسلام شاجع والمهندس / مثنى الزمزمي -المنسق العام في النقابة.
وتم تكريم أ.د / قيس نجيم و د.نصر الدين الماوري عميد كلية الحاسوب و د. علي الماوري رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات من قبل المهندس / محمد الرياشي رئيس نقابة تكنولوجيا المعلومات.
وقد حضر الندوه د.راجح الاسد عميد كلية العلوم الادارية د.امين الاصبحي عميد كلية العلوم الطبية د. هناء النجار عميد كلية اللغات د.خالد الدروبي مدير مكتب رئيس الجامعة والعديد من موظفي الادارات في الجامعة وطلاب الجامعة .